الراعي عرض مع جريصاتي الأوضاع الحكومية

عرض البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم الخميس، مع مستشار فخامة رئيس الجمهورية الوزير السابق سليم جريصاتي، في الصرح البطريركي في بكركي الأوضاع الحكومية، وذلك في إطار استكمال مساعيه للإسراع بتشكيل حكومة جديدة.

ثم عرض الراعي السفير المصري في لبنان ياسر علوي لآخر التطورات المحلية والاقليمية. بعد اللقاء، قال علوي، “نحن نتشرّف دائمًا بزيارة غبطته للاستفادة من حكمته كما كان الغرض من الزيارة ايضًا التعبير عن التقدير العميق للموقف الوطني الذي يليق بغبطة البطريرك وبالصرح البطريركي كحامٍ للدستور وكراعٍ رئيسي، إن لم يكن الراعي الرئيسي، لتقاليد دستورية في هذا البلد العريق والحفاظ على المصالح الوطنية ورفض استمرار الفراغ الذي لا يليق بهذا البلد”.

وأضاف السفير المصري، “لا يمكن ان يستمر الفراغ الحكومي، فكل فراغ هو خطيئة يجب تجاوزها ومواجهتها وليس ورقة تفاوضية بيد أحد. فحياة اللبنانيين وارزاقهم وصحتهم ليست ورقة تفاوضية، والفراغ هو مقامرة بحياة اللبنانيين. هناك تقاليد دستورية تنظم كل شيء، وكل شيء يجب ان يُنظّم تحت عنوان الدستور وغبطة البطريرك والبطريركية هما حماة الدستور في هذا البلد ونحن جئنا لنعبّر عن كل التقدير والتضامن مع مواقف غبطته ولنضمّ صوتنا الى صوته”.

وختم السفير علوي، ” لبنان بحاجة للخروج من هذه الظروف الصعبة والطريق لذلك هو الدستور الذي من دونه لن يعود لبنان الى لعب دوره والى الحصول على الدعم العربي والدولي”.

وردا على سؤال حول طرح البطريرك للحياد كمخرج للازمة اللبنانية، قال السفير المصري، “موقف مصر ثابت دائمًا في اهمية تجنيب لبنان مخاطر التورّط في صراعات تجري رغمًا عنه وعلى ارضه، ومرة ثانية اعود الى الدستور الذي ينظّم سياسة لبنان الخارجية، ومواقف غبطة البطريرك فيما يخصّ السياسة الداخلية والسياسة الخارجية وفيما يخص اليوم الاولوية المطلقة في تشكيل الحكومة يؤكد الدور العظيم للصرح البطريركي كراعٍ لمئة عام من حياة لبنان ومن التقاليد الدستورية”. وختم، “الالتفاف على الدستور هو كارثة والتلويح بالفراغ هو جريمة وقد آن الاوان لنتجاوز ذلك”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف على آخر مستجدات كورونا في لبنان

اعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن “تسجيل 41 حالة ...

نيران الظلام تستهدف شجرة الميلاد والعهد الجديد في ثبات عميق

تجاذبات سياسية وتحالفات قائمة على المصالح الضيقة ودائرة الفراغ الأمني تتسع هذا هو واقع الحال ...

لماذا لبنان ؟ بقلم مواطن لبناني حر

لبنان ليس مجرد دولة إنما هو فكرة وانتماء أكبر من القومية العربية .. لماذا على ...

شقيقة ستيفاني صليبا تخطف الأضواء منها.. شاهدوا جمالها (صورة)

نشرت الممثلة ستيفاني صليبا صورة عبر حسابها الخاص على انستغرام ظهرت فيها إلى جانب شقيقتها. ...